السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حكم الاحتفال بشم النسيم لفضيله الشيخ/ عطيه صقر
رئيس لجنه الفتوى بالازهر سابقا
نص السؤال ماحكم الاحتفال بشم النسيم وما الخلفيه التاريخيه للاحتفال به
وعن هذا السوالاجاب فضيله الشيخ عطيه صقر رئيس لجنه الفتوى بالازهر سابقا _بقوله
بسم الله والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد
النسيم هو الريح الطيبه وشمه يعنى استنشاقه وهل اشتنشاق الريح الطيبه له موسم معين حتى يتخذ الناس عيدا يخرجون فيه الى الحدائق
والمزارع ويتمتعون بالهواء الطلق والمناظر الطبيعيه البديعه ويتناولون فيه اطايب الاطعمه وانواعها خاصه منهالها صله بتقليد قديم او
اعتقاد معين ذلك ذالك مانحاول ان نجيب عليه فيما يلى
كان للفراعنه اعياد كثيره _منها اعياد الزراعه التى تتصل بمواسمها والتى ارتبط بها تقويمهم الى حد كبير فان لسنتهم الشمسيه التى حدودها باثنى عشر شهر ثلاثه فصول كل منها اربعه اشهر
وهى فصل الفيضان ثمفصل البذرثم فصل الحصاد ومن هذه الاعياد عيد النيروز الذى كان اول سنتهمالفلكيه بشهورها المذكوره واسمائها المذكوره
القبطيه المعروفهالان وكذالك العيد الذى سمى فى العصر القبطى بشم النسيم وكانوايحتفلون به فى الاعتدال لربيعى
عقب عواصف الشتاء وقبل هبوب الخماسين وكانوا يعتقدون ان الخليقه خلقت فيه وبدا احتفاله به ق.م وذالك فى برموده
الذى مات فيه الاله _ست_ اله الشر وانتصر عليه اله الخير وقيلمنذ خمسه الاف سنه قبل الميلادوكان من عادتهم
فى شم النسيم الستيقاذ مبكرين والذهاب الى النيل للشرب منه وحمل مائه لغسل اراضر بيوتهم يزينون جدرانها بالزهور
وكانهم يذهبون للحدائق للنزهه وياكلون خضراء كاملوخيه والخس ويتناولون الاسماك المملحه التى كانت تصاد من بحر يوسف
وتملحفى مدينه كانوس وهى ابوقير الحاليه كما يقول المؤرخ سيرابون_وكانوا يشمون البصل ويعلقونه
على منازلهم وحول اعناقهم للتبريك
واذا كان لهم مبرر للتمتيع بالهواء والطبيعه وتقديسالنيل الذى هو عماد حضارتهم فان تناولهم الاطعمه خاصه
بالذات واهتمامهم بالبصل لامبررله الاخزافه امنوابها وحرصوا على تخليد ذكراها
فالاحتفال بالربيع كان معروفا عند الامم القديمه من الفراعنه والابليين والاشوريين وكذالك عرفه
الرومان والجرمان وان كانت له اسماء مختلفه فهو عند الفراعه عيد شم النسيم
وعند اليهود عيد الفصح وعند الرومان عيد القمر وعند الجرمان عيد استر الهة الربيع
من هذا ان شم النسيم بعد ان كان عيدا فرعونيا قوميا يتصل بالزراعه جاءته مسحه دينيه وصارمرتبطا بالصوم الكبيروبعيد الفصح
او القيامه حيث حدد له وقت معين قائم على اعتبار التقويم الشمسىوالتقويم القمرىمعاذالك للاعتدال الربيعى مرتبط بالتقويم الشمسىوالبدرمرتبط بالتقويم القمرىوبينهما اختلاف موعده من عام لاخر
وان شاء الله اوعدكم بباقى الموضوع انتظرونى