منتدبات الحب الصادق
عزيزى يسعدنا ان تقوم بالتسجيل لدينا او الدخول لو كنت عضو
منتدبات الحب الصادق
عزيزى يسعدنا ان تقوم بالتسجيل لدينا او الدخول لو كنت عضو
منتدبات الحب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل

 

 سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعتصم بالله
مراقـــــــــب عام
المعتصم بالله


ذكر
عدد الرسائل : 1442
العمر : 42
محل الاقامة : الاردن
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
المزاج : هاديئ
الجنسية : فلسطين
المهنة : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Engine10
الهواية : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Painti10
المزاج : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه 1610
تقييم المشرفين : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Spamme11
الأوسمة : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Untit111111111led1psdmg7
نقاط : 1869
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Empty
مُساهمةموضوع: سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه   سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه I_icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 12:46 pm

ليلة الهجرة النبوية
المقال الرئيسي: الهجرة النبوية
بات علي بن أبي طالب في فراش محمد ليلة الهجرة، وتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو محمد وبهذا غطي على عملية هجرة النبي، وأحبط مؤامرة وثنيوا قريش بقتل محمد، وبهذا يعتبر أول فدائي في الإسلام، ويروى بعض المفسرين الشيعة في تفسير الآية القرآنية: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله» أنها نزلت في علي بن أبي طالب حين نام في فراش الرسول [27] [28]. وكان محمداً قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل، حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند محمد، وكانوا في مكة يعلمون أن علياً يتبع محمداً في كل مكان، لهذا فإن بقاءه في مكة جعل الناس يشكون في هجرته النبي نظراً لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ علياً معه، وبقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى أمره محمد بالهجرة للمدينة. [29]
حياته في المدينة
هاجر إلى المدينة وهو ما بين 22 و 23 من عمره، قيل ماشياً حتى تورمت قدماه ونزف منهما الدم [30] [10]، وقيل معه ركب من النساء هم أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب أو ما سمي بركب الفواطم [29]، وحين آخى النبي بين المهاجرين والأنصار، اختاره محمد ليكون أخاه. في السنة الثانية من الهجرة زوجه محمد ابنته فاطمة، وشهد بيعة الرضوان والكثير من المشاهد، وشهد جميع المعارك معه إلا غزوة تبوك خلفه فيها على المدينة وعلى عياله بعده وقال له‏:‏ ‏"‏ أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ‏"، وسلم له الراية في الكثير من المعارك [11] [30].
في غزوة بدر، هزم علي البطل الأموي الوليد بن عتبة، وقتل فيها ما يزيد عن 20 من الوثنيين [31]. وفي غزوة الأحزاب قتل عمرو بن ود العامري أحد أقوى فرسان العرب وفي غزوة خيبر، هزم بطل اليهود مرحب، وبعد أن عجز جيش المسلمين مرتين عن اقتحام حصن اليهود أعطى الرسول الراية لعلي ليقود الجيش، وفتح الحصن وتحقق النصر للمسلمين. [32]، وقيل إنه اقتحم حصن خيبر متخذاّ الباب درعاً له لشدة قوته في القتال.
كان علياً أحد كتاب القرآن أو كتاب الوحي الذين يدونون القرآن في حياة محمد، وكان محمد يثق به ثقة كبيرة فكان يجعله يحمل الرسائل ويرسله لدعوة القبائل للإسلام، وأمره محمد بكسر الأصنام التي حول الكعبة [33]. ولاه محمد قضاء اليمن لما عرف عنه من عدل وحكمة في القضاء، فنصحه ودعا له [34]، ثم أرسله إلى هناك سنة 8 هـ ومكث به عام واحد [35].
بعد وفاة محمد
بعد وفاة النبي محمد قام علي بتغسيل وتجهيز جثمانه للدفن، وفي هذة الأثناء اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ورشحوا سعد بن عبادة ليكون خليفة للمسلمين، وحين سمع أبو بكر وعمر بهذا توجها إلى السقيفة وأكدوا على أحقية المهاجرين بالخلافة كما تقول المصادر السنية ودار جدال بينهم، يروى أيضاً أن علياً حين سمع بترشيح الأنصار للخلافة أنه قال: «لو كانت الإمامة منهم لما كانت الوصية فيهم» يقصد وصية محمد في الأنصار قبل وفاته. في النهاية تم اختيار أبا بكر ليكون خليفة النبي [36] [37]، يروى أن علياً كان مقتنعاً بأحقيته في الخلافة، وأنه كان يعتقد أن المسلمين سيختاروه في السقيفة [37]، ولكن المصادر السنية تقول أنه تقبل الأمر ورضي بخلافة أبو بكر [38]، بينما يؤكد الشيعة والقرآنيون وغيرهم روايات من كتب مؤرخي السنة أنفسهم تقول أنه بايع كارها وتنفي بعضها مبايعته لأبو بكر [36]، كما يعتبر علماء الشيعة الكثير من الصحابة مرتدين وخارجين عن الإسلام لرفضهم إمامة علي وتخاذلهم عن نصرته باستثناء أربعة منهم عرفوا بالأركان الأربعة، بالإضافة لغالبية بنو هاشم. وتروي المصادر الشيعية أيضاً أن علي بن أبي طالب مكث في بيته حتى جمع القرآن [39]، والتزم التقية طوال فترة حكم الخلفاء الراشدين، كما أنه اعتزل العمل السياسي وتفرغ لخدمة أهله وزراعة الحدائق والبساتين وحفر الآبار التي تعرف حالياً بآبار علي. بينما تؤكد مصادر أخرى علي بن أبي طالب احتفظ بدور كبير خلال عهود الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه، وكانوا يستشيروه في الكثير من الأمور. [3]
طالع أيضا : حادثة السقيفة.
في عهد أبو بكر
بعد أن شيع أبو بكر الصديق جيش أسامة بن زيد جعل كبار الصحابة على منافذ المدينة - ومنهم علي بن أبي طالب - لحماية المدينة من أي اعتداء، كما استشاره أبو بكر قبل أن يحارب المرتدين وأيضاً قبل المضي في غزو الروم وغيرها من الأمور الدينية والدنيوية. [38] تنكر بعض المصادر الشيعية مشاركته في حروب الردة، لكنه شارك في تشييع جنازة أبي بكر.
جدير بالذكر أن علي بن أبي طالب كان في صف زوجته فاطمة في مطالبتها بميراث أبيها، حيث اعتبرا أرض فدك من حق فاطمة كميراث شرعي [40] [41]، بينما تمسك أبو بكر ومعه عمر بن الخطاب بأن الأنبياء لا يورثون وأن ما تركوه صدقة ويستشهدون بحديث الرسول :«لا نورث ، ما تركنا صدقة» [42].
طالع أيضا : الخلاف حول ميراث فاطمة.
في عهد عمر بن الخطاب
كان يستشيره عمر في كثير من القضايا والأمور الفقهية، ويعمل بما يقول علي بن أبي طالب، ومما ينسب إلى عمر بن الخطاب قوله: «لولا علي لهلك عمر». يروى أن عمر تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب [43]، ولكن البعض من الشيعة يرفضون تلك الرواية [44]. وعندما غاب عن المدينة لاستلام مدينة بيت المقدس من الروم، عيّن عليّاً نائباً عنه على المدينة. [45] وحين كان يحتضر رشح ستة للخلافة من بعده منهم علي بن أبي طالب. [37]

في عهد عثمان بن عفان
تمت التصفية بين المرشحين الستة الذين رشحهم عمر قبل وفاته، وتم التوصل للمرشحين النهائيين وهما عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، فتم اختيار عثمان في النهاية وقام علي بن أبي طالب بمبايعته وسائر المسلمين.
احتفظ علي بن أبي طالب بمكانته الدينية والإجتماعية في عهد عثمان، وعندما وقعت الفتنة طلب منه عثمان بن عفان أن يخرج للثوار فيقنعهم بالرجوع ففعل، ورحلوا لكنهم عادوا فيما بعد وقتلوه، وحين حوصر عثمان في بيته أرسل علي بن أبي طالب ولديه الحسن والحسين لمنع الثوار من الدخول إلى بيته. ووبخهما حين قتلوه معتقداً أنهما تخاذلا في الدفاع عنه وفقاً للروايات السنية [37]، بينما مصادر الشيعة تفسر هذا بشكل مختلف، حيث أن علي لم يكن يريد للعامة التطاول على الخليفة فتصبح سنة للمسلمين كلما اختلفوا مع خليفة قتلوه، وينكر بعضها إرسالة لولديه لحراسة عثمان، فالعلاقة بين عثمان وعلي تعتبر نقطة خلافية بين مؤرخي السنة والشيعة.


طالع أيضا : فتنة مقتل عثمان.

خلافته
لما قتل عثمان يوم الجمعة 18 ذي الحجة، 35 هـ بويع علي بن أبي طالب بالمدينة المنورة في اليوم التالي لقتل عثمان بالخلافة فبايعه جميع من كان في المدينة من الصحابة وأيدهم الثوار على ذلك، ويقال إنه كان كارهاً للخلافة في البداية إلا أنه قبل خشية حدوث شقاق بين المسلمين. [46]‏
و هكذا استلم علي الحكم بعد عثمان بن عفان. كان من أول قراراته عزل ولاة الدولة السابقين وتعيين ولاة آخرين يثق بهم. وتخللت فترة حكمه الفتن والمعارك التي أثرت كثيرا في مستقبل تاريخ العالم الإسلامي كمعركة الجمل ضد طلحة والزبير ومعهما عائشة بنت أبي بكر الذين طالبوا بالقصاص من قتلة عثمان وانتهت بمقتل طلحة والزبير وانتصار علي. ومعركة صفين ضد معاوية بن أبي سفيان الذي طالب كذلك بدم عثمان، وإن كان بعض المؤرخين يرجعون ذلك لأغراض سياسية ولتعارض المصالح [47]، ولقرار علي بعزل معاوية، كان علي منتصراً حتى رفع جنود معاوية المصاحف على أسنة الرماح وطالبوا بالتحيكم، وافق علي وعين أبي موسى الأشعري حكماً من عنده واختار معاوية عمرو بن العاص حكم من جانبه، ولكن المفاوضات بينهما فشلت، وقُتل علي بن أبي طالب قبل أن يُحسم الخلاف. وأخيراً معركة النهروان ضد الخوارج الذين خرجوا عنه ورفضوا التحكيم. وقد نقل علي عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة بعد معركة الجمل نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أراضي الدولة الإسلامية آن ذاك [48]. ولكن فترة حكمه أيضاً اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال وبناء السجون [49]، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتشكيل حروف القرآن لأول مرة [50]، ويعتقد بعض الباحثين أنه أول من سك الدرهم الإسلامي الخالص [51] مخالفين بهذا المصادر التاريخية الأخرى التي تقول أن عبد الملك بن مروان هو أول من ضرب الدراهم. [52]
في عهده أيضاً نشط عبد الله بن سبأ وأتباعه الذين عرفوا بالسبئية والتي يعتقد البعض أنهم أصل حركة التشيع، والبعض الآخر يقول أنهم أول من قال بتأليه أئمة الشيعة، وآخرون يشككون في وجود السبئية من الأساس. لما علم علي بن أبي طالب بقولهم بتأليهه جمعهم وأمر بحفر الأخاديد وأضرم فيها النيران وأعدمهم بالحرق ولم يبقى منهم إلا القليل. [2]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانا
عضو مرشح للاشراف



انثى
عدد الرسائل : 426
العمر : 35
محل الاقامة : الاردن
الجنسية : فلسطين
نقاط : 495
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه   سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 11:07 am

خيووووووووووووووووو المعتصم بالله
موضووووووع يستحق الرفع\
الله يجزييييييييك الخييييييييير
ويرزقنا رحمة ورضاء الله تعالى والجنة
والله يكتب لنا وإلك الاجررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم بالله
مراقـــــــــب عام
المعتصم بالله


ذكر
عدد الرسائل : 1442
العمر : 42
محل الاقامة : الاردن
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
المزاج : هاديئ
الجنسية : فلسطين
المهنة : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Engine10
الهواية : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Painti10
المزاج : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه 1610
تقييم المشرفين : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Spamme11
الأوسمة : سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Untit111111111led1psdmg7
نقاط : 1869
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه   سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 12:30 pm

يسلمو خيتو دانا على مرورك
انرتي صفحتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة علي بن ابي طالب كرمه الله وجهه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل ذكر الله...
» ري، هل ستترك حياتك كما هي بعد وصايا رسول الله صلي الله عليه وسلم لك في آخر كلمات
» كل عضو يدخل ويكتب اسم من اسماء الله حتى يدوم ذكر الله!!
» مكانة علي بن ابي طالب
» لمن يهمه رضى الله عز وجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدبات الحب الصادق :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: