عدد الرسائل : 405 العمر : 40 محل الاقامة : KUWAIT المزاج : رايق الجنسية : مصر المهنة : الهواية : المزاج : تقييم المشرفين : الأوسمة : نقاط : 494 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
موضوع: مكانة العقل وضرورة المحافظة عليه الجمعة مايو 01, 2009 4:47 pm
مفهوم العقل العقل جزء من الشرع، فكما أنه لا عقل ـ كامل ـ بلا شرع، فلا شرع ـ كامل ـ بلا عقل. الشرع هو كل ماورد في كتاب الله وسنة رسول الله.
فما العقل؟ كان السلف يقولون إن العقل عقلان _ غريزي ومكتسب. فالغريزي هو ما نسميه بالمقدرات العقلية من فهم وإدراك وفقه واتساق في الكلام وحسن تصرف إلى آخر ما سنبينه بعد إن شاء الله. هذا العقل الغريزي هو موضوع مقالنا. العقل الغريزي هذا هو مناط التكليف، فمن لا عقل له لا يكلف، ومن فقد بعض مقدراته العقلية فإنما يكلف بحسب ما بقي له منها.
في العقيدة والشريعة: الإسلام عقيدة وشريعة، معارف وأحكام، فالعقيدة هي الرؤية الكونية التي ينبغي للمسلم الإذعان بها، كما أنّ الأحكام برامج عملية يسير على ضوئها. وقد حاز العقل دوراً متميزاً على صعيد العقائد والمعارف والأحكام ممّا يدعونا إلى تسليط المزيد من الضوء عليه، فنقول: لقد حثَّ الإسلام منذ نشوئه على التفكير والتعقّل في الكون وباطنه الذي يعبّر عنه سبحانه بملكوت السماوات والأرض، وقالأَوَ لَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمواتِ وَالأَرضِ وَما خَلقَ اللّهُ مِنْ شَيء) وقد استأثر التفكير والتعقل مساحة شاسعة من اهتماماته، حتى بلغت الآيات التي زهت بألفاظ (الفكر)، (العقل) من الكثرة بمكان.فقد ورد لفظ(الفكر) في القرآن بمختلف صيغة ثماني عشرة مرّة، كما ورد لفظ (العقل) فيه كذلك تسع وأربعين مرّة. إنّه سبحانه زوَّد الإنسان بالتفكير والتعقّل وأعطى له الأدوات المطلوبة وأفضلها السمع والبصر، قال سبحانه: (وَاللّه أَخرجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمّهاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون). والمراد من الشكر في ذيل الآية صرف النعمة في مواضعها، فشكر السمع والبصر هو إدراك المسموعات والمبصرات بهما، وشكر الفؤاد هو إدراك المعقولات وغير المشهودات به، فالآية كما تحرِّض على إعمال السمع والبصر في درك ظواهر الكون، تحرِّض أيضاً على استعمال الفؤاد والقلب والعقل فيما هو خارج عن إطار الحس وغير واقع تحت متناوله، فمن أراد قصر التعليم والتفكير على ظواهر الكون وحرمان الإنسان من التفكير فيما هو خارج عن نطاق الحس فقد خالف القرآن الكريم. فهو أشبه بالطفل الذي يقتصر بما حوله من الأشباه والصور، دون أن يستطلع ما وراءهما، فالإنسان بحاجة إلى الحس والعقل معاً بغية التحليق في سماء العلم والعرفان. القرآن هو المنطلق الأوّل لتنمية الفكر الإنساني إنّ القرآن هو المنطلق الأوّل لتنمية الفكر الإنساني وحثّه على التعقّل والتفكير، فمن أراد أن يخلص للّه في العبودية بلا تحليق العقل في سماء المعرفة، فقد تغافل عن آيات الذكر الحكيم ونظائرها.قال سبحانهأَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيء أَمْ هُمُ الْخالِقُون* أَمْ خَلَقُوا السَّماوات وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُون). فلو فسرنا «الشيء» في الآية بالسبب والعلة، فالجزء الأوّل من الآية يشير إلى برهان الإمكان الذي يقوم على لزوم سبب موجب لخروج الشيء من العدم إلى الوجود، والجزء الثاني منها يشير إلى بطلان كونهم خالقي أنفسهم، الذي يستقل العقل الصريح ببطلانه قبل أن يستقلّ العقل الفلسفي ببطلانه لأجل استلزامه.
العقل هو أداة معرفة الله بالعقل نعرف الله حق معرفته ونستطيع إدراك الحق وإتباعه ومعرفة الباطل وعدم إتيانه قال أبوا لحسن موسى بن جعفر عليهما السلام : يا هشام إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه فقال : (فبشر عبادى الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب .( وقال: (وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) الرعد:4 وكان أمير المؤمنين عليه السلام يقول : (يا طالب العلم إن العلم ذو فضائل كثيرة : فرأسه التواضع ، وعينه البراءة من الحسد ، وأذنه الفهم ، ولسانه الصدق ، وحفظه الفحص ، وقلبه حسن النية وعقله معرفة الأشياء والأمور ، ويده الرحمة ، ورجله زيارة العلماء
أشياء تقوي العقل قال رسول الــلّــه صلى الــلّــه عليه و آله و سلم : إن الــلّــه عز و جل خلق العقل من نور مخزون مكنون في سابق علمه التي لم يطّلع عليه نبي مُرسل و لا ملك مُقرّب , فجعل العلم نفسه , و الفهم روحه , و الزُهد رأسه , و الحياء عينيه , و الحكمة لسانه , و الرأفة همّه , و الرحمة قلبه , ثم حشاه و قوّاه بعشرة أشياء : باليقين و الإيمان و الصدق و السكينة و الإخلاص و الرفق , و العطية و القنوع و التسليم و الشكر , ثم قال عز و جل : أدبر فأدبر , ثم قال له : أقبل فأقبل , ثم قال له : تكلم فقال : الحمد لله الذي ليس له ضد و لا ند و لا شبيه و لا كفوٌ و لا عديل ٌ و لا مثل . الذي كل شيء لعظمته خاضع ذليل , فقال الرب تبارك و تعالى : و عزتي و جلالي ما خلقت خلقاً أحسن منك و لا أطوع لي منك و لا أرفع منك و لا أشرف منك و لا أعز منك , بك أؤاخذ , و بك اُعطي , و بك أُوحدّ , و بك اُعبد , و بك اُدعى , و بك اُرجى , و بك اُبتغى , و بك اُخاف , و بك اُحذر , و بك الثواب , و بك العقاب , فخرّ العقل عند ذلك ساجداً فكان في سجوده ألف عام فقال الرب تبارك تعالى : ارفع رأسك و سل تُعط , و اشفع تشفّع. فرفع العقل رأسه فقال : إلهي أسألك أن تشفّعني فيمن خلقتني فيه فقال الــلّــه جلّ جلاله لملائكته : اُشهدكم أنّي قد شفّعته فيمن خلقته فيه.
وأخيرا نقول : إن أصحاب العقول النيرة والطيبة والمؤمنين بالله يعمرون الأرض ويقيمون الحضارات شرط أن يكون تفكيرهم مدرك وواعي لأنهم يوقفون سبيل الخرافات والتفاهة ويبقى العلم هو المسيطر والقائد . وبالعقل السليم ضمن الجسم السليم تبنى الأمم وتزدهر الحياة .إن صناعة الإنسان العاقل المؤمن الخير والصادق والفاعل في المجتمع هي أعظم صناعة والعقل هو القائد والموجه ومحور هذه الصناعة وكلما تحضر الإنسان علم أهمية هذه الصناعة فان العقل شجرة من أحسن الشجر والصبر ثمرة من أحسن ثمار هذه الشجرة
شوق العمر
عدد الرسائل : 301 محل الاقامة : قلب زوجى رقم العضوية : 3 المزاج : نقاط : 113 تاريخ التسجيل : 31/10/2008
موضوع: رد: مكانة العقل وضرورة المحافظة عليه الجمعة مايو 01, 2009 5:45 pm
قال المولى تعالى: (فبشر عبادى الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب .) صدق الله العظيم قال رسول الــلّــه صلى الــلّــه عليه و آله و سلم : إن الــلّــه عز و جل خلق العقل من نور مخزون مكنون في سابق علمه التي لم يطّلع عليه نبي مُرسل و لا ملك مُقرّب , فجعل العلم نفسه , و الفهم روحه , و الزُهد رأسه , و الحياء عينيه , و الحكمة لسانه , و الرأفة همّه , و الرحمة قلبه , ثم حشاه و قوّاه بعشرة أشياء : باليقين و الإيمان و الصدق و السكينة و الإخلاص و الرفق , و العطية و القنوع و التسليم و الشكر , ثم قال عز و جل : أدبر فأدبر , ثم قال له : أقبل فأقبل , ثم قال له : تكلم فقال : الحمد لله الذي ليس له ضد و لا ند و لا شبيه و لا كفوٌ و لا عديل ٌ و لا مثل . الذي كل شيء لعظمته خاضع ذليل , فقال الرب تبارك و تعالى : و عزتي و جلالي ما خلقت خلقاً أحسن منك و لا أطوع لي منك و لا أرفع منك و لا أشرف منك و لا أعز منك , بك أؤاخذ , و بك اُعطي , و بك أُوحدّ , و بك اُعبد , و بك اُدعى , و بك اُرجى , و بك اُبتغى , و بك اُخاف , و بك اُحذر , و بك الثواب , و بك العقاب , فخرّ العقل عند ذلك ساجداً فكان في سجوده ألف عام فقال الرب تبارك تعالى : ارفع رأسك و سل تُعط , و اشفع تشفّع. فرفع العقل رأسه فقال : إلهي أسألك أن تشفّعني فيمن خلقتني فيه فقال الــلّــه جلّ جلاله لملائكته : اُشهدكم أنّي قد شفّعته فيمن خلقته فيه.
اللهم صلى وسلم وبارك عليك ياسيدى يارسول الله خيراً اخى ما استشهدت به شكرا اخى على الموضوع وجزاك الله خيراً
ميدو الحبوب عضو مرشح للاشراف
عدد الرسائل : 405 العمر : 40 محل الاقامة : KUWAIT المزاج : رايق الجنسية : مصر المهنة : الهواية : المزاج : تقييم المشرفين : الأوسمة : نقاط : 494 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
موضوع: رد: مكانة العقل وضرورة المحافظة عليه الجمعة مايو 01, 2009 6:19 pm
شوق العمر شكرا لمرورك وتشريفك صفحتي
تقبلي تحياتي وخالص امتناني
المعتصم بالله مراقـــــــــب عام
عدد الرسائل : 1442 العمر : 42 محل الاقامة : الاردن العمل/الترفيه : مهندس حاسوب المزاج : هاديئ الجنسية : فلسطين المهنة : الهواية : المزاج : تقييم المشرفين : الأوسمة : نقاط : 1869 تاريخ التسجيل : 03/12/2008
موضوع: رد: مكانة العقل وضرورة المحافظة عليه الثلاثاء فبراير 14, 2012 12:42 pm
يعطيك ألف عافية جزاك الله ألف خير إنشاء الله بميزان حسناتك وتقبلي مروري إنشاء الله تكون بصحة وعافية وإنشاء الله أرى كتاباتك الرائعة من جديد
دانا عضو مرشح للاشراف
عدد الرسائل : 426 العمر : 35 محل الاقامة : الاردن الجنسية : فلسطين نقاط : 495 تاريخ التسجيل : 10/03/2009
موضوع: رد: مكانة العقل وضرورة المحافظة عليه الخميس فبراير 16, 2012 9:44 am
موضووووووع يستحق الرفع الله يجزييييييييك الخييييييييير ويرزقنا رحمة ورضاء الله تعالى والجنة والله يكتب لنا وإلك الاجررررررررررر