المعتصم بالله مراقـــــــــب عام
عدد الرسائل : 1442 العمر : 42 محل الاقامة : الاردن العمل/الترفيه : مهندس حاسوب المزاج : هاديئ الجنسية : فلسطين المهنة : الهواية : المزاج : تقييم المشرفين : الأوسمة : نقاط : 1869 تاريخ التسجيل : 03/12/2008
| موضوع: اقرا وتامل (2) الإثنين أبريل 06, 2009 2:21 pm | |
| وتطربُ النفسُ إِلى الأشعارِ ... والنثرِ إِن جاءا على المختارِ - وَجَلَّيَا في ذلكَ المضمارِ ... وهكذا تطربُ للأسحارِ وما حلا من معجباتِ السِّرِ ________________________________________ - والأصلُ في الشعرِ تمامُ المعنى ... وأن يكونَ اللفظُ غيرَ الأدنى - ولاغريباً وتجديدُ الوَزْنا ... وأن يزيدَ فيه البديعُ حُسْنا بشَرْطِه يأتي كنظمِ الدررِ
________________________________________ - والأصلُ في النثر المعاني الناصِعَةْ ... تسكنُ ألفاظاً فِصاحاً رائعةْ - مسجوعةً والوزْنُ عندي رابعةْ ... فإِن تكنْ بديعةً مطاوعةْ كانتْ كسجعِ الطيرِ فوقَ الشجرِ ________________________________________ - والسِّرُّ في الصناعتين النسبهْ ... لتطربَ النفسُ لتلكَ الرُتبهْ - من جهةِ السمعِ إِذا أحبهْ ... ونسبةُ الأنغامِ لأَشْبَهْ فأتِ بها صفواً بغيرِ كدرِ محمد الوحيدي ________________________________________ - الشعراءُ فاعلمنَّ أربعةْ - فشاعرٌ يجري ولا يُجرى معهْ - وشاعرٌ ينشدُ وسطَ المعمهْ - وشاعرٌ من حَقِّه أن تَسْمَعَهْ - وشاعرٌ من حَقِّهِ أن تَصْفَعَهْ البحتري ________________________________________ - إذا انقادَ الكلامُ فُقدْهُ عَفْواً ... إِلى ما تشتهيهِ من المعاني - ولا تكرهْ بيانَكَ إِن تَأَبَّى ... فلا إِكراهَ في دينِ البيانِ أبو الفتح البستي ________________________________________ - شعراءَ العصرِ : أعلامَ الحِجَىْ ... قطبَ الإِشعاعِ في الشرقِ السعيدْ - إِنما الشعرُ انطلاقٌ للذرى ... واندفاقٌ نحوَ أغوارٍ وبيدْ - ما أفادَ النماسَ إِلا راجعاً ... من أعاليهِ إِلى سطحِ الوجودْ - بفمٍ يحسنُ تطريبَ النُّهَى ... ويدٍ تحسنُ تطييبَ الكبودْ - ذاكَ فنٌ أزليٌّ ما استحى ... بقديمٍ أو تبرَّا من جَديدْ - إِنه البحرُ الذي أمواجُهُ ... تتالى حرةً ضِمْنَ الحدودْ - قل لمن يأنفُ من تقليدِهِ ... أمن التجديدِ تقليدُ القرودْ ؟ جورج صيدح ________________________________________ - ياربَّ معنى بعيدِ الشأنِ تسلكُهُ ... في سلكِ لفظٍ قريبِ الفهمِ مختصرِ - لفظٌ يكونُ لعقدِ القولِ واسطةً ... ما بينَ منزلةِ الإِسهابِ والحصرِ التهامي ________________________________________ - والنظمُ بحرٌ والخواطرُ معبرٌ ... من أن يكون مُطيعُهُ في فكه - وما الشعرُ إِلا السيفُ ينبو وَحُّهُ ... حسام ويمضي وهو ليس بذي حَدِّ - ولو كان بالإِحسانِ يُرزقُ شاعرُ ... لأجدى الذي يُكدي وأَكَدى الذي يُجْدي عبيد اللّه بن طاهر ________________________________________ - لم يخلُ من نُوَبِ الزمانِ أديبُ ... كلا فشأنُ النائباتِ عجيبُ - وغضارةُ الأيامِ أن يُرى ... فيها لأبناءِ الذاءِ نصيبُ - وكذاكَ من صجبَ الليالي طالباً ... جَداً وفهماً فاتَه المطلوبُ يحيى الأندلسي ________________________________________ - قالوا : هجْرتَ الشعر قلت ضرورةٌ ... بابُ الدواعي والبواعثِ مغلقُ - خلتِ الديارُ فلا كريمٌ يُرتَجَى ... منه النوالُ ولا مليحٌ يعشقُ - ومن العجائبِ أنه لا يُشترى ... ويُخانُ فيه مع الكسادِ ويسرَقُ إِبراهيم الغزي ________________________________________ - آن ياشعرُ أن نَفُكَّ قيُوداً ... قيدتنا بها دعاةُ المُحالِ - فارفَعوا هذه الكمائمَ عنا ... ودَعُونا نشمُّ ريحَ الشمالِ حافظ إِبراهيم ________________________________________ - الشعرُ عاطفةٌ تقتاد عاطفةً ... وفكرةٌ تتتجلَّى بين أفكارِ - الشعرُ إِن لامسَ الأرواحَ ألهبَها ... كما تَقابلَ تيارٌ بتيارِ - الشعرُ مصباحُ أقوامٍ إِذا التمسوا ... نورَ الحياةِ وزند الأمة الواري - الشعرُ أنشودةُ الفنانِ يرسلُها ... إِلى القلوبِ فتَحْيا بعدَ إِقفارِ - إِذا تخطَّرَ في الأفواهِ تنشدُهُ ... عضَّ الجفونَ حياءً كُلُّ خطارِ - فقلْ لمن راحَ للأهرامِ يرفعُها ... الخلدُ في الشعرِ لا في رَصْفِ أحجارِ علي الجارم ________________________________________ - يا من يلومُ ابن الترابِ لشغلهِ ... بالفلسِ عن شعرٍ وعن شُعَّارِ - أرأيتَ في المرعى حمارً عاقِلاً ... يلهو عن الأعشابِ بالأزهارِ ؟ - أرسلِ الشعرَ مثلما يرسلُ العيدُ ... صَبَيا القُرى بسيطاً جميلاً - لا كما نضرَّ اليهوديُّ دراً ... بل كما نَمْنَمَ الربيعُ الحُقولا القروي ________________________________________ - ما الشعرُ إِلا شعورُ المرءِ يرسلُهُ ... عفَو البديهةِ عن صدقٍ وإِمانِ محمد الفراتي ________________________________________ - ليس البلاغةُ معنىً ... فيه الكلامُ يطولُ - بل صوغُ معنىً كثيرٍ ... يَحْويه لفظٌ قليلُ - فالفضلُ في حُسْنِ لفظٍ ... يَقِلُّ فيه الفضولُ - يظنهُ الناسُ سهلاً ... وما إِليهِ سبيلُ - والعيُّ معنىً قصيرٌ ... يَحْوِيْهِ لفظٌ طويلُ صفي الدين الحلي | |
|